تخفيض حكم الاعدام بحق الممرضات والطبيب البلغار في ليبيا الى السجن المؤبد

-

تخفيض حكم الاعدام بحق الممرضات والطبيب البلغار في ليبيا الى السجن المؤبد
اعلن مصدر رسمي ليبي لفرانس برس ان المجلس الأعلى للهيئات القضائية قرر خفض عقوبة الممرضات والطبيب البلغار من الإعدام الى السجن المؤبد خلال اجتماعه مساء الثلاثاء في طرابلس.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته "انهي المجلس الاجتماع وأعلن تخفيض العقوبة من الإعدام الى المؤبد".

ويأتي ذلك بعد تنازل اسر الأطفال الليبيين المصابين بفيروس الايدز الثلاثاء عن تنفيذ عقوبة الإعدام بحق الممرضات والطبيب البلغار بعد تسلمها تعويضات مالية تبلغ قيمتها مليون دولار عن كل ضحية.

وبهذا القرار بات بامكان بلغاريا التقدم بطلب لاسترداد رعاياها الست بفضل اتفاقية ثنائية بهذا الموضوع أقرت في 1984 مع طرابلس.

وخصصت جلسة المجلس الأعلى للهيئات القضائية للنظر في هذه القضية بعدما كانت المحكمة العليا الليبية ثبتت في الحادي عشر من تموز/يوليو حكم الإعدام بحق الممرضات الخمس والطبيب.

والمدانون الستة هم الممرضات كريستيانا فالتشيفا وناسيا نينوفا وفاليا تشيرفينياشكا وفالنتينا سيروبولو وسنيجانا ديميتروفا والطبيب الفلسطيني اشرف جمعة حجوج الذي منح مؤخرا الجنسية البلغارية.

وادين هؤلاء الستة بالنقل المتعمد لفيروس الايدز الى 438 طفلا في بنغازي ثاني كبرى المدن الليبية توفي 56 منهم.
واعلنت مؤسسة القذافي التي يرأسها سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي والتي تفاوضت مع الاسر حول هذه التسوية ان هذه التعويضات صرفت من صندوق مساعدات خاص في بنغازي انشأته طرابلس وصوفيا عام 2005 تحت رعاية الاتحاد الأوروبي.

وكان المدانون الستة تقدموا بالتماس عفو الى المجلس الاعلى للهيئات القضائية وتعهدوا خطيا بعدم ملاحقة الدولة الليبية قضائيا على السنوات التي قضوها في سجونها.


التعليقات